نصائح قبل تناول المضاد الحيوى


 تعددت الآراء حول استخدامات المضادات الحيوية هناك من يؤكد عدم تناولها إلا عند الضرورة وآخرون يتناولونها بشكل عشوائي الإ انها فى النهاية

إحدى المجموعات الدوائية التى تلعب دورا مهما في مقاومه الأمراض والإلتهابات التي تسببها البكتيريا أو الجراثيم.


معظم الأمراض المعدية يتسبب فيها نوعين من الجراثيم: البكتيريا أو الفيروسات. المضاد الحيوي يعالج العدوى البكتيرية لكنه لا يعالج العدوى الفيروسية فمثلا الزكام و الأنفلونزا وأغلب حالات احتقان الحلق سببها عدوى فيروسية.

 من المضادات الحيوية المعروفة: البنسلين والتتراسيكلين والستربتوميسين والكلورامفينيكول والسلفا أو السلفوناميد (السلفوناميدات) والإرثروميسين.



Tips before taking the antibiotic


حقائق عند أستخدام المضادات الحيوية :


إن استخدامك للمضاد الحيوي مع العدوى الفيروسية :

* لن يشفيك من تلك العدوى.

* لن يساعدك في الشعور بالتحسن.

* لن يحمي الآخرين من التقاط العدوى منك

تعمل المضادات الحيوية المختلفة ضد أنواع محددة من الإلتهابات بطرق مختلفة أيضا ً. واستعمالها جميعها ينطوي على مخاطر معينة ولكن بدرجات متفاوتة، فبعضها أخطر بكثير من بعضها الآخر. لذلك يجب أن يتم اختيارها واستعمالها بحذر شديد .

نصائح عند تناول المضادات الحيوية :


- يجب عدم طحن أو تكسير بعض حبوب الأدوية، وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في الذوبان لتعطي مفعولا مطولا.

- في حال وجود الدواء على هيأة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

- يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.

- يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

- بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد فتح عبواتها، أو إضافة الماء إليها، إذ أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد فتح العبوة، وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.

- جرعات المضادات تختلف من شخص إلى آخر، وحسب نوع المرض والعمر والوزن والحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.


- لا يأخذ مع ادوية الحموضه قد يصف الطبيب الدوائيين معا لكن الخطأ هو في طريقة أخذ الدواء فيجب تنبيه المريض بأخذ المضاد الحيوي قبل مضاد الحموضه أو بعده بأربع ساعات على الأقل لأن المضاد الحيوي يحتاج الى وسط حامضي كي يعطي فعاليته

- لا توصف هذه المضادات لمن يعاني من مشاكل في الجهاز العصبي او الكبد او الكلى .

- يحدث تفاعل بين هذه المضادات وبين الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد لذلك يتوجب على المريض عدم تناول الألبان والأجبان والحليب أو أي أدويه كالسيوم او الحديد او فيتامينات .

- ويؤخذ المضاد قبل او بعد الاكل/ الادويه الاخرى بأربع ساعات كي لا يحدث هذا التعارض

- لا تعطى هذه المجموعه من المضادات مع ادويه الربو ( ثيوفيلين , فينايتوين ,.......) لانها تزيد من فعاليه هذه الادويه ممايؤدي الى درجه التسمم في الدم وتوقف القلب.


عندما يصف لك الطبيب مضاد حيوي:


أحرص على:

* أخذ الجرعات في موعدها.

* إكمال مدة العلاج المقررة حتى لو شعرت بتحسن لأنك لو أوقفت العلاج سريعا ربما عادت البكتيريا بالنمو والتكاثر وسببت لك العدوى مرة أخرى أو أصبحت البكتيريا أكثر شراسة. 

* لا تفوت موعد أي جرعة.

* إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن. 

* لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.

* لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

* لا تتناول مضاد حيوي موصوف لشخص آخر بأي حال, لأنه ربما لا يكون مناسبا لحالتك المرضية, و تناول المضاد الحيوي الغير مناسب ربما يؤخر شفاءك و يتيح الفرصة للميكروبات للتكاثر.



يجب علينا التنبيه دائما لكل مريض وتذكيره بقاعده مهمة " جميع المضادات الحيويه تؤخد قبل الاكل بساعه او بعد الاكل بساعتين " كي لا يتعارض امتصاصها مع الطعام

ولكن المضادات الحيويه من مجموعة الـ quinolones مثل :

ciprofloxacin, Norfloxacin, levofloxacin, ofloxacin, pefloxacin, nalidixic acid, + azithromycin
والتي تستخدم عادة لمعالجه التهابات المعدة و الامعاء والجهاز البولي والعدوى البكتيريه لها تحذيرات أكثر من باقي المضادات

هناك تعليق واحد :


  1. https://www.youtube.com/watch?v=wS4630qWeVw

    8 مميزات مخفـيه في تطبيق - WhatsApp ـ خدي اللينك كوبي وعلي اليوتيوب واكتشفي بنفسك ولاتنسي الاشتراك وتفعيل الجرس

    #تقنية - #تقنية_ذكية - #تكنولوجيا_حديثة - #تكنولوجيا - #السعودية#تسوق - #شروحات - #تقني - #برامج - #السعودية_مصر - #صور - #مصر - #جوالات - #سعوديين_في_مصر - #هاشتاق_السعودية - #هاشتاقات_عربيه - #تصوير
    #الله #اللهاكبر #الحمدلله #استغفرالله #سبحانالله #العراق #اذكار #اكسبلور #لايك #منشن #كومنت #صور #رمزيات #صوري #صورة #صوره #ورد #لايكات #متابعين #ذكر #ذكريات #مشاهير #تعليق #خواطر

    ردحذف

Professeur

رؤيتنا

إنطلاقا من أن الأسرة تعد لبنة البناء الأساسيه فى أى مجتمع وحيث أن العائلة و جميع أفرادها كذلك الذى يعيش فيه الكبار والصغار مع أحساس الأمان و المشاركة و الأهتمام والتفاهم المتبادل والمحبة التى تقوى الروابط بين أفرادها ومع الإهتمام ببعض الجوانب تستطيع أى عائله أن تكون سعيدة لذا ليكون لنا دورا فعالا فى حياة كل أنشأنا هذه المدونه لتحقيق هذه الأهداف ولجعل الأسرة دائما أفضل

جميع الحقوق محفوظة لمدونة لأسرة أفضل دائما 2015