جدول وقواعد تنظيم وقت المذاكرة







تكمن معاناة الأطفال بعدم القدرة على استيعاب كمٍّ هائل من المعلومات والمعارف دفعةً واحدة؛ بحيث إنّ العقل يصبح مشوّشاً، ولا يحتمل معلومةً صغيرة، لذلك يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى من يقف بجانبه ويسانده في تعليمه المذاكرة الصحيحة








لذلك تساهم الأم بشكل أو بآخر بخلق الجو المناسب للاستذكار، من خلال توفير جو هادئ بعيد عن المشتتات الذهنية، إضاءة كافية.. وأخيراً تأتي مساهمتها الفعلية بوضع أساليب وطرق للمذاكرة لاتباعها معه، حتى يبدأ في الاستقلال والاعتماد على نفسه بالمذاكره بعيداً عنها


اليك ولى الامر بعض القواعد والنصائح التى يمكنك انت وصغيرك اتباعها لمذاكرة ناجحة واستفادة اقصى للوقت وبالتوفيق دائما لأولادنا .



*  حدد نشاطاتك التى تقوم بها فى حياتك العادية كل يوم :
على سبيل المثال : ( نوم – أكل – أعمال منزلية – حياة إجتماعية – إلتزامات عائلية – تمريبنات – التزامات شخصية ) وحدد وقتاً تقريبياً لممارسة هذه الأنشطة خلال أسبوع بعدها أخصم الوقت الإجمالى من أصل 168 ساعة لتعرف الوقت المتبقى لك كل أسبوع وبقسمته على 7 تعرف كم ساعة يمكنك مذاكرتها يوميا ).

*  يجب أن لا يزيد عدد المواد في جدول المذاكرة في اليوم الواحد عن ثلاث مواد دراسية فقط.

*  تذكر دائما أنه ليس المهم كم الساعات التي ذاكرتها، ولكن الأهم هو كيف تذاكر؟ وماذا حققت من المذاكرة؟ وما مدى فهمك واستيعابك لما ذاكرت؟

*  وضع أسئلة.. لا يستطيع العقل مقاومة الأسئلة فهو.. ينتبه.. يفتح ملفات المعلومات والخبرات الموجودة عنده إذا وجد الإجابة، معنى هذا أن المعلومة ثابتة وسيتمكن من إحضارها ثانية إذا لم يجدها يظل يبحث عنها حتى يجدها.

*  لا تجعل طفلك يتأخّر في السهر، ودعه يستيقظ باكراً

*  تجنّب الصراخ على طفلك مهما كانت الظروف؛ لأنّها وسيلة غير ناجحة فهي من شأنها أن تُبعد طفلك عن المذاكرة، لذلك حاول أن تستخدم الأسلوب الليّن معه

*  حددي عدد العناوين الرئيسية والعناصر الفرعية وظللي كلاً منها بلون مختلف.

*  استخدم الهالات حول الكلمات المحورية.

*  لا تستخدمي أكثر من 3 ألوان.

*  لا تلوني بطريقة عشوائية.

* ضع كل مستلزمات الدراسة على مكتبك: أقلام رصاص، وأقلام تأشير فسفوري، وأقلام حبر، وأقلام ملوّنة، وأوراق الملاحظات، وأوراق بيضاء، ومقص، ولاصق . وكل القرطاسية اللازمة يجب أن تكون على مكتبك.

* اكتب ملخصات: لخّص أهم أفكار المادة في بطاقات صغيرة، لتساعدك في تذكر أهم الأفكار قبل الامتحان، فهي تساعدك على التركيز، وفهم المادة بشكل أوضح و يمكنك استغلال الهوامش فى كتابة.

*  خذ استراحة كل ساعة تقريباً لعشر دقائق أو حين تشعر بعدم التركيز والتشتت، وذلك لتسترجع نشاطك وتحرّك جسدك؛ لأنّ الجلوس لوقت طويل يؤثر سلباً على صحتك.

*  لحفظ المعلومات المتسلسلة مثلاً كالحروف أو القوانين الّتي يصعب حفظها حوّلها لجملة مفهومة تربط القانون أو الحروف بها و قسم المعلومات إلى مجموعات صغيرة حسب العلاقة بينها ( سبب ونتيجة - أضداد - متشابهات )
*  البعض يفضّل الدراسة مع سماع الموسيقى، يُنصح بسماع موسيقى هادئة غير صاخبة، وموسيقى من دون كلام مصاحب لها، وهناك بعض المقطوعات المخصّصة لتساعد العقل على التركيز أثناء الدراسة.

*  قم بوضع أسئلة عن المادة لتقم بالإجابة عليها لاحقاً.

*  استخدم خيالك وقم بربط الأحداث، والمكان بما تدرس. فحين تستذكر المعلومات تخيّل نفسك في اللحظة التي كنت تقرأ فيها هذه المعلومة، واستذكر الرائحة، والصوت الذي كان في تلك اللحظة





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Professeur

رؤيتنا

إنطلاقا من أن الأسرة تعد لبنة البناء الأساسيه فى أى مجتمع وحيث أن العائلة و جميع أفرادها كذلك الذى يعيش فيه الكبار والصغار مع أحساس الأمان و المشاركة و الأهتمام والتفاهم المتبادل والمحبة التى تقوى الروابط بين أفرادها ومع الإهتمام ببعض الجوانب تستطيع أى عائله أن تكون سعيدة لذا ليكون لنا دورا فعالا فى حياة كل أنشأنا هذه المدونه لتحقيق هذه الأهداف ولجعل الأسرة دائما أفضل

جميع الحقوق محفوظة لمدونة لأسرة أفضل دائما 2015