متى يبدأ دور الأب فى تربية أبنائه

الأب والأم هما مصدر الأمان والسعادة للطفل  فالطفل دون أن يشعر يقوم بكل ما يرى أبوية يفعلانه وحيث أنه من الأنصاف أن نقول أن الام هي التي تقوم اجمالا بكل ما يتعلق بتربية الاولاد وتمضي وقتا اكثر من زوجها مع اولادها ولأن فترات تواجد الأب في البيت أقل نظراً لعمله  فإن الطفل يتعلق بوالده وعند وجودة ينشغل به لأنه يكون مشتاق له فليس مفهوم الوقت هو المهم انما نوعية تواجد الاب في حياة اولاده هي التي تهمنا .
 the father's role in upbringing his sons






دور الأب فى التربية :


- اهتم الإسلام بتوجيه الآباء نحو إحسان تربيتهم لأبنائهم لذا يجب على الأب أن يتعرف على أساليب التربية ومبادئها ومبادئ الأخلاق وطرق تلقينها وقواعد الشريعة الإسلامية فإن لم يكن على علم بها، وجب عليه أن يتعلم مالا يعذر بجهله من أمور الدين.


- من المهم أن تنشأ علاقة مبكرة بين الأب وابنه لخلق بيئة آمنة للطفل يشعر فيها بالثقة والحنان ويشعر أن والده موجود بجانبه طول الوقت وليس أن يكون الأب هو الشبح الذي تخيف به الأم ابنها عندما يقوم بتصرف خاطئ .


- فلابد من الأب أن يشترك مع الأم منذ الطفولة في تقديم قدوة حسنة لأطفالهم في كل نواحي التصرفات الحياتية اليومية .


- لابد أن يحترم الزوج زوجته وهذا مهم وهذا دوره تجاه أبنائه  ولابد أن يتفقوا على مواقفهم أن تكون واحده أمام الأبناء وإذا أرادو النقاش فعليهم بالإنفراد بعيداً عن الاطفال والتفاهم أولاً كل هذا يشعر الطفل بالأمان في جو الأسرة إذن دور الأب الرئيسي هو بث الأمان داخل أسرتة .


- فالبنت تحتاج حبا وحنانا أكثر من الولد والولد يحتاج إلى قدوة ومثال عمل وهذا ما نراه في تربية الرسول (ص) فهو مع الصبيان يقدم المثال العملي الذي يحتذي به الصبي في حياته حتى في أدق التفاصيل وأصغرها ففى خلال تعامله مع البنات نجد الأب العطوف الرحيم الذي تجده الابنة دائما يقدم لها العطف والحب والحنان وإلا بحثت عنه في الخارج فيفهم ماذا تريد بدون أن تتكلم .

سلطتة في توجيهه أبنائة وإرشادرهم فإن كانوا كباراً أو مراهقين فعليه التعامل معهم كصديق وتقديم النصيحة والإرشاد والحزم إذا لزم الأمر لأن عاطفة الأم تجعلها تضعف أحياناً وإذا كان أبنائة صغاراً فإنه يتابعهم في أمور حياتهم كالدراسة او اللعب مع أطفال غيرهم وإن قاموا بخطأ عليه التوجية والعقاب أيضاً إذا لزم الأمر .


يجب أن يقضي الأب وقتاً مع أبنائه يقومون فيه بشىء مشترك سيولد هذا شعورا لدى الطفل أنه شخص مهم في حياة أبيه لدرجة أن يقتطع وقتاً من أجله برغم انشغاله .


- الأب باستطاعته ان يحلل الأمور بعقلانية بعيداً عن هذه العاطفة المغروزة فطرياً لدى الأم .


- ليست الأم فقط هي من تحتكر دور قراءة القصص للأطفال قبل النوم، يمكن للأب أن يقوم بهذا أيضاً ، فهذه اللحظات تقرب الأبناء من أبيهم جدا وتؤسس لعلاقة طيبة تدوم طوال العمر .


- عندما يقع الطفل ارضا خلال عملية تعلمه ركوب الدراجة تهرول الام لتهدئته ويعود الاب فيشجعه للمحاولة من جديد فإذا لم يدفع الولد الى الامام (دور الاب ) فانه لن يحاول شيئا في حياته .


كذلك يجب على الأب أن يكون متواجدا دائما وأن ينخرط في حياة أبنائه اليومية‫‬ لا تكن أبا تفوته أهم لحظات أبنائه وتطوراتهم من مرحلة لأخرى فقط لأن لديكِ عمل يشغلك عنهم‫ .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Professeur

رؤيتنا

إنطلاقا من أن الأسرة تعد لبنة البناء الأساسيه فى أى مجتمع وحيث أن العائلة و جميع أفرادها كذلك الذى يعيش فيه الكبار والصغار مع أحساس الأمان و المشاركة و الأهتمام والتفاهم المتبادل والمحبة التى تقوى الروابط بين أفرادها ومع الإهتمام ببعض الجوانب تستطيع أى عائله أن تكون سعيدة لذا ليكون لنا دورا فعالا فى حياة كل أنشأنا هذه المدونه لتحقيق هذه الأهداف ولجعل الأسرة دائما أفضل

جميع الحقوق محفوظة لمدونة لأسرة أفضل دائما 2015